تصميم و استغلال المساحات الصغيرة في غرف المعيشة

نظراً الى صغر مساحة المباني السكنية و قلة عدد فراغات الشقق, ظهرت كثير من الأفكار العملية لإستغلال المساحات الصغيرة بشكل جيد وبأقل الأدوات الممكنة لتحقيق أكبر مكاسب ووظائف يمكن الحصول عليها.تصميم غرف المعيشة الصغيرة يعتمد على الكثير من الأساسيات التي يجب مراعاتها حتى تظهرلنا بصورة اوسع واكبر مما تبدو عليه, بداية من اختيار الالوان الى اختيار و ترتيب الاثاث .

وهذة بعض أسس تصميم غرف المعيشة الصغيرة التي يجب اخذها في الاعتبار:

  • الالوان:كلما اخترنا الألوان الفاتحة والموحدة كلما عكسنا مساحة اكبر للفراغ. يعتبر اللون الابيض هو اكثر الالوان ايحاءا بالوسع و النقاء و تعبر ألوان الباستيل مثالية في الفراغات الصغيرة.
  • اختيارقطع الاثاث: يجب الأخذ بعين الأعتبار اللون و التصميم و الشكل حتى تحصل على تصميم انيق مناسب لمساحة الفراغ, و لابد من الإبتعاد من الخشب المنقوش و الزخارف الكبيرة.استخدام قطع الأثاث المتعدد الاستخدام حل ذكي في الفراغات الصغيرة, لأنه عملي و يوفر المساحة ويقلل من الفوضى في المكان.
  • المرايا: المرايا تضيف الضوء للمكان و تعطي شعورا باتساع المساحة و تضفي لمسة انيقة, استخدام مرآة دائرية او طويلة مستطيلة الشكل تناسب تصميم الغرفة و يعكس تفاصيلها.
  • الإضاءة: اضاءة الشمس الطبيعية تعطي المكان حياة و سعة جمال للغرفة, في حال عدم وجود ْالضوء الطبيعي يمكن استبدالها بالإضاءة الصناعية باستخدام وحدات اضاءة كبيرة ذات اضاءة قوية لتعطي اشراق في الفراغ و يمكن ايضا استخدام مصابيح اضافية في جوانب الغرفة.

م. لجين عدنان جمل الليل