الخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

هنالك العديد من الخامات التي يمكننا استخدامها في عالم التصميم الداخلي , والتي بدروها تكمل الصورة الجمالية و النهائية للفراغات الداخلية.

و تتنوع هذه الخامات بأشكالها و استخداماتها, و تنقسم الى نوعين رئيسيين حسب وظيفتها وخاصيتها :الخامات المحلية و الخامات الحديثة ومنها ما هو الطبيعي و المصنع.

وفيما يلي نتعرف على بعض منها:

الخشب: هو اكثر الخامات تنوعا و استخداما منه ما هو طبيعي مستخرج من الاشجار ومنه ما هو مصنع يستخدم في الجدران او الارضيات او الديكورات الداخلية.

السيراميك: اختيار السيراميك بجودة و لون مناسب يشكل عامل كبير على نجاح ديكور المنزل ,ويتميز بتعدد الوانه واشكاله وعزله للصوت، و عدم تأثره بالمياه او الرطوبة وسهولة تنظيفه لذلك يستخدم بكثرة في  جدران واسطح الحمامات والمطابخ.

الحجر: ويتميز بسهولة التشكيل في عملية البناء مثل الطوب حين يستخدم في عمل السلالم او في الديكورات الداخلية او الخارجية لاضافة الالوان والزخارف.

المرمر: هنالك نوعان من المرمر الطبيعي والصناعي ويتميز بالشفافية مما يضيف له سحرا وجمالا ويستخدم في الاماكن التي تكثر فيها الحركة مثل الممرات والمداخل واماكن العرض والسلالم.

الجبس: هو من المواد التي طورت كثيرا من اعمال الديكور الداخلي و من المعادن الصلبة التي تستخرج من الارض ويعد من المواد التي تستخدم لعزل الصوت والحرارة بالاضافة الى بساطة تكلفته المادية.

الزجاج: من المواد التي ينبغي على المصمم توظيفها في الفراغ بذكاء حسب حاجة التصميم. له عدة انواع فمنه ما هو شفاف ومنه ماهو شبه شفاف وذو البريق والمشكل بالحرارة والملون والمغطى بالالمنيوم.

الالمنيوم: هو احد انواع المعادن ويعد اهم عنصر في صناعة الاقسام الداخلية مثل النوافذ والابواب الخارجية ويدخل في صناعة الاثاث لما يمتاز من خفة وزن وسهولة في التنظيف وقوة ومرونة في الاستخدام.

فهذه بعض الخامات التي يوجد الكثير غيرها من الخامات و المواد التي نستطيع استخدامها في تصميم الابنية و الفراغات الداخلية الخاصة بنا, وهنا يأتي دور المصمم و وظيفتة في استخدام و دمج هذه المواد مع بعضها بطريقة صحيحة تخدم التصميم و تحقق التوازن و الانسجام في الفراغ.

مهندسة أروى نبيه الدعاوي