فارق الإضاءة في التصميم الداخلي والعمارة !

لانملك أدنى شك في صنع الإضاءة لفارق كبير حيث الاحساس والشكل والأبعاد قد نستخدمها خارج او داخل الفراغات لتعطي احساس معين يرغب المصمم إظهاره كالبعد والقرب و الحميمية والانتباه و التشتت والانعكاس والتركيز والتهميش ولها باب واسع من الأشكال والأنواع والالوان تختلف حسب وظيفة المكان والشعور المطلوب ومن تعدد اشكالها المستقله والمعلقة والمخفية والثابتة والمتحركة وعدد لا يحصى من الأشكال تبعا للوظيفة فـ

– الديكور الكلاسيكي يتطلب نوع اضاءة مباشر صفراء مثل الاباليك والنجف

– ويفضل تكون الإضاءة مع ورق الحائط اباليك

– الديكورات الحديثه تعتمد على الاضاءه الغير مباشره بشكل كبير (LED light )

-الإضاءة في الفراغات الداخلية : غرف النوم يجب ان تكون غير مباشرة بحيث تعتمد على اماكن الحركة ، المطابخ تستخدم الإضاءة المباشرة ويفضل ان تكون ذات لون ابيض ، الإضاءة في غرف الاطفال والمكاتب تكون مباشرة .

ولابد من مراعاة المساحة في نوعية الإضاءة ف المساحات الصغيره تحتاج الي تنوع الإضاءة واتقان توزيعها والمساحة الكبيره يتم التوزيع فيها بدء من المدخل ثم الي الكتل الداخلية.

وعند اختيار الإضاءة للفراغات الداخلية يجب معرفه انواع الاضاءة وأماكن استخدامها المناسبة فهي ( العامه ، المركزه ،الديكورية )

– الاضاءة العامه الغرض منها وهو وجود انارة كافيه لممارسة النشاط المطلوب ويمكن تحقيق هذا النوع بإستخدام اجهزة غاطسة في السقف او مركبة على الجدار او انارة مخفيه.

-الاضاءة المركزه هي اقوى من الاضاءه العامة يوضع هذا النوع  للمتاحف الثمينه واللوحات الفنية والصور والنباتات لإظهار جمالها .

-الاضاءة الديكورية مثل النجفات واجهزه ديكوريه تعطي اثر ضوئي جميل الغرض منها إظهار جمالية الاضاءه نفسها .

ف الاناره هي اكثر من مجرد ضوء يجعلنا نرى ف الظلام هو عنصر جمالي ومؤثر بشكل فعال في راحتنا الجسدية والنفسية وحتى تتحكم بعواطفنا.