أنواع الإضاءة و طرق توزيعها في فراغات المنزل

 

الإضاءة هي : عنصر من عناصر التصميم ، يقوم فيها المصمم الداخلي بدور المصور المحترف الذي يظهر تفاصيل الصورة بشكلها الأمثل .

  و يكون توزيع الإضاءة على المسقط الأفقي للفراغ بعد تحديد أماكن الأثاث ؛ لتكون الإضاءة موظفة بأشكال مختلفة مما يساهم في إحداث التباين و التناغم في الفراغ .

و بداية سوف نتعرف على أنواع الاضاءة  :

١- الإضاءة العامة : و هي التي تنتشر لتنير جميع الفراغات في المنزل ،  و من أمثلتها : أجهزة الداون لايت أو ما يعرف تجاريا بـ (السبوت لايت ) ، و تكون زاوية الضوء المنبعث منها كبيرة .

٢- الإضاءة المركزة : و تهتم بإظهار اللوحات و التحف و الأرفف ، و تسمى أجهزتها بـ (السبوت لايت) و يمكن توجيهها و تحريكها لإنارة الجزء المطلوب ، و زاوية الضوء المنبعث منها ضيقة ، و تختلف حجم الزاوية باختلاف حجم الشيء المراد إنارته ، و تكون قوتها خمس أضعاف الإضاءة العامة .

٣- الإضاءة الديكورية : و تهتم بإظهار الشكل الجمالي فقط ولا تهتم بالإنارة غالباً .

   و بعد تحديد وظيفه الفراغ المطلوب نقوم باختيار نوع الإضاءة المناسبة للنشاط ، وهناك بعض الأخطاء التي يحسن التنبيه لها عند توزيع الإضاءة  :

* لا ينبغي وضع مصدر الضوء فوق السرير و استبدالها بإنارة جانبيه او جداريه ، و كذلك لا ينبغي ان يكون الضوء مسلط على اماكن الجلوس .

* عدم الإكثار من مصادر الاضاءة في المكان الواحد :   فلا نضع مصدر ضوئي في السقف فوق إضاءة جدارية  على سبيل المثال ؛ لإحداث التباين في الضوء.

* عند توزيع الإنارة في الحمام : يجب وضع إنارة على جانبي المرآة  ؛ للتخفيف من الظلال ؛ وحتى تكون الصورة واضحة .

*عند وضع انارة مركزة على الحائط يحب ان يكون بعد الجهاز عن الجدار هو نصف بعد منتصف الصورة عن السقف حتى يتم التوزيع الجيد للضوء والا فان الضوء لن يتوزع بشكل جيد.

 

و أخيراً فإن وظيفه الإضاءة لا تقتصر على الرؤية الواضحة ،  فهي تُشعرنا بالدفء و الترحاب أو البرودة  أو الاتساع ، و تمنحنا الفرصة للتعبير عن طابعنا و ذوقنا الشخصي .

 

م/ ندى باجبير